عتاب محبه على القمص منتياس نصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عتاب محبه على القمص منتياس نصر

مُساهمة من طرف HANZZ في الخميس مارس 25, 2010 2:12 am

عتاب محبه على القمص منتياس نصر


بقلـم هــانز ابراهيـم حنـا



لا أخفيك سرأ يا أبى مع أن العتاب فى إطار محبه التلميذ لمعلمه والخادم لسيده إلا أنه لا يخلو من نبرات الحزن وعبرات ألأسى .



أبى الحبيب ما من شك إن كل أقباط المهجر إمتلأوا سعادة حين رأينا قيامك بأصدار الجريده الألكترونيه ـ الكتيبه الطيبيه ـ تبعتها إصدار جريده ورقيه غير دوريه تحمل نفس ألأسم الذى يرجع تسميته إلى القديس موريس وكتيبته وقصته المعروفه للجميع والذى عاد إلينا جسده الطاهر إلى مدينة ألأقصر موطنه ألأصلى منذ أيام قليله مضت .



وبدأ المنبر حرأ وإستمر فى إنطلاقه جميله فى رصد ألأحداث الداميه للأقباط وأصبح فى تقدم إيجابى ملحوظ وأثار العديد من القضايا تقدمت الكتيبه غير آبهة بأية محاولات شيطانيه لوقفها أو الحد من صدق الجريده ومصداقية ألأحداث ـ بل واجهت قدسك الجميع بوقفتك الجاده والتى شهد لها القاصى والدانى وخاصة هنا فى المهجر ـ حين كنت فى مقدمة ألألاف فى قياده مظاهره صلاه مسيحيه سلميه رصينه فى قلب الكاتدرائيه فى شعور طيب تجاه شهداء نجع حمادى ..





ولست أعلم ما الذى جعل الكتيبه الطيبيه وهو منبر حر نعتز به ـ قد آل به ألأمر فى الفتره ألأخيره إلى أحاديث مع بعض السلبيين والذين يطعنون فى الكنيسه سواء من هم أعضاء فى الكنيسه أم من خارجها فنراها وقد لجأت لعمل أحاديث مع من هم أشد عداوه للكنيسه وألأكليروس فمن الحديث مع كاتب إسلامى كتب كتابأ عن المسيحيه وتاريخها فوجدناك سيدى تناقش كتابه على إستحياء ملحوظ جدأ ممزوجأ بكلمات ألأطراء على الكاتب المسلم بين الفينه وألأخرى . ثم مع أيمن نور ثم مع ميلاد حنا الذى شاهدته فى حديث مع مندوبة الكتيبه فى حوار ممل من جانبه لم يخلو من تزييف للتاريخ وإنكار لقبطية مصر ومراوغه وهروب من سؤال محدثته عن إضطهاد ألأقباط ـ وحينما لجأت محدثته إلى صياغة السؤال بطريقه مباشره ـ أنكر علانية أن هناك إضطهادأ للأقباط فى مصر .



وكنت قد كتبت مقالأ عن ميلاد حنا منذ ثلاث سنوات بعنوان ـ ما هذا يا ذا الدوق ميلاد ـ

http://www.copticnews.ca/a_nov2007/108_hanz_i_hanna.htm



والمعروف عن ميلاد حنا بأبتعاده عن البابا لئلا يخسر أصدقائه من ألأخوان ـ كما أعلن ذلك ضمنأ منذ سنوات فى إحدى لقاءاته ـ إذأ ماذا أفاد ميلاد ألأقباط ـ بالقانون ـ من خلال مواقعه التى تبوأها ؟؟؟



ماذا إستفاد ألأقباط من إستضافة أيمن نور الذى كان له ضلع كبير فى حوادث مثل الكشح والقمص مرقص عزيز شاهد إثبات على هذا حينما غضب على أيمن نور وفضحه فى إستغلال زياراته للكنائس فى أعمال الدعايه المجانيه طمعأ فى كسب أصوات ألأقباط فى ترشيحه للرئاسه بعد خروجه من السجن فوقف له أبونا مرقص فى شجاعة سيده ومنعه من ذلك ؟؟



وما علاقة كل هؤلاء بما يحدث على الساحه من إراقة دماء يوميه للأقباط ـ ولا بهذا أشكو ما تفعله الكتيبه الطيبيه فهى حره فيما تفعله ولكن حين يكون رئيس تحريرها كاهن نجله لشخصه ولغيرته و لكهنوته وللوقفه الجريئه التى قادها فى البطريركيه لشهداء نجع حمادى ـ أصبح من كبار قادة الفكر الحر يعكس حال أقباط الداخل برغم رفضه لنشر الكثير من مقالات كثير من كتاب أقباط المهجر ـ وكأنهم وصمة عار لا يريد بل ويتحاشى التعامل معهم ـ حاللنى يا أبى القمص منتياس ـ ولكن علمكم السيد المسيح أن تعلمونا قول الحق فهل تحاشيكم لنشر حقيقة ما نعانيه أليس هو من قبيل التعرج بين الفرقتين ؟؟؟



ألم يكن من ألأجدر يا سيدى أن ترسل من طرفكم شخصأ إلى مرسى مطروح يأتى لنا بالحقائق كاملة عن مرسى مطروح وهى أن الشيخ خميس توجه مع عدة مئات من المسلمين وجعل منهم ثلاثة فرق ـ فرقه دخلت الكنيسه وقامت بضرب المصلين ـ وأخرى نهبت المتاجر والمنازل للمسيحيين ـ والثالثه من قاموا بحرق ممتلكات المسيحيين فى خطه محكمه ـ

بعدها تجمعت الفرق الثلاث مره أخرى للصلاه فى الجامع وكأن شيئأ لم يحدث ولما جاء ألأمن ـ بألأتفاق المسبق معه ـ لم يجد المسيحيون ما يدلون به من براهين على من الذى قام بكل هذا ـ لذا لم يأخذ القانون بأى أقوال وضاع ما ضاع لتتهى إحدى مآسينا اليوميه بجلسة المصطبه إإإإ

هل أرضى ذلك ضميرك الكهنوتى وألأنسانى يا قدس أبونا ؟؟ لا أعتقد ..

إذأ نتمنى من كهنتنا ألأجلاء أن يكونوا قدوة لنا فى المصارحه والمطارحه وليس بطى الكتمان والتعتيم وآخرتها كوب من الشاى يفصل بين طيات الحوادث الجنائيه ضد ألأقباط وبين تبرئه مرتكبيها والحصيله دماء وممتلكات وشرف وكرامة القبطى صاحب وأساس البلد .



وكما قال لنا الكتاب المقدس بفم إلهنا القدوس ـ من يد الكاهن تطلب الشريعه ـ فهل لنا أن نطلب من قداستكم نشر حقائق الحق وإستخلاص الحقائق ونشرها علانية ـ والتى هى من أولى مبادئ شرائع المسيحيه فى إعلان الحق كيما يختفى كل باطل ؟؟؟



الواقع فى الفتره ألأخيره لمست ومعى الكثير إنه توجد ميول واضحه فى تجنب نشر مقالات أقباط المهجر ـ فى حين نجد مقالات لأيمن عبد الرسول وابراهيم عيسى وصلاح منتصر الذى تعرض لقصائد البابا بألفاظ لا تليق وغيرهم العشرات من غير المؤمنين . حتى إننى وكثيرون آخرون أرسلوا مقالاتهم والخاصه بألأحداث ألأخيره وإظهار لى الحقائق فى قضايانا من قبل القضاء ومجلسى الشعب والشورى والمحافظين .. إلخ ـ وللأسف لم يتم نشر شئ منها ـ فقلنا ربما البعض منا يكتب بحريه يراها محررى الكتيبه إنها تطاول ـ ولكن السؤال هل كل الذين أرسلوا مقالاتهم ـ أساءوا ألأدب ؟؟؟

وللفصل فى تأكيد هواجسى فى محاولات الكتيبه البعد عن نشر مقالات أقباط المهجر ـ قمت بأرسال قصيده عن الصليب مكتوبه ـ وبعدها بأيام أرسلت قصيده فيديو والقصيدتان تم نشرهما فى معظم الروابط القبطيه خاصة فى المنتديات الكنسيه ـ وهما بعيدتان تمامأ عن السياسه. ـ ولم يتم نشر أيأ من كل هذا فى رابط الكتيبه ـ فتأكدت من صدق ما كنت أظنه .

فماذا حدث إذن ؟؟؟؟

حاللنى يا أبى ـ ففى أكثر حالات الحق تكون الصراحه خانقه ـ ألأ يكفى ما نعانيه من خنق لذوينا ـ لنجد جوانب من داخل الحقل الكنسى تزيد فى الضغط والخنق ؟؟؟



أما يكفى أن ألأعلام الوهابى الموجه فى مصر صنع من هؤلاء يهوذات أبطال؟؟؟ ـ يستعملونهم ضدنا كحجاره يقذفوننا بهم حين نعترض على ظلم فيأتوا لنا بأمثال هؤلاء مقدمينهم بصفتهم ـ فلان المفكر القبطى

ـ ماذا كتب لنا فى الحقل الكنسى هؤلاء حتى تلصق بهم هذه الصفه ؟؟؟

وإذا كانوا هؤلاء هم المفكرون ألأقباط ـ فبماذا نلقب أبونا أنطونيوس وقد كتب عشرات الكتب قبل وأثناء رهبنته ولم يريد أن ينشر إسمه على أى كتاب وهو ألآن بطريرك الكنائس ألأرثوذكسيه الشرقيه فى العالم كله ؟؟

بماذا نلقب القس المتنيح منسى يوحنا أو حبيب جرجس ـ أو ابونا أنطونيوس فكرى أو القمص تادرس يعقوب ملطى ـ أو الكثير من ألأكليروس والعلمانيين الخاضعين للكنيسه الذين أثروا ومازالوا يثروا كنائسنا بكتب وتفاسير وتأملات وعظات وخدمات رائعه ؟؟؟



ألم يحن الوقت سيدى لوضع كل فى حجمه حتى لا يختلط على البسطاء فهم مآرب هؤلاء ممن إختزلهم الأعلام فى هذه الصفه ـ فخذلونا فى شاشات ألأعلام بأنكارهم للأضطهاد إما خوفأ على مناصبهم وإما بأتفاق مسبق كعملاء مع الحكومه .



وحتى قداسة البابا علق على لفظة ـ مفكر قبطى ـ ولم يتركها تجدونها فى الرابط التالى

http://www.amcoptic.com/news/coptic-thinker/



ـ أفقليل يا أبى أن نحتذى بما قاله البابا ـ ونتحذر ونحذر الشعب القبطى من هؤلاء ـ أليس هذا أفضل من أن تتم إستضافتهم وهم يرتادون ألأرواب المستورده فى بيوتهم ؟ ثم يتم النشر فى مواقعكم وتبرزونهم كجبابرة بأس وحقيقتهم تخالف ذلك ؟؟؟



ليتنا نجد موقعكم وجريدتكم تعود على ما بدأت به من مبادئ فى القريب العاجل ـ ولنا ملء الثقه فى ذلك .



لنا إله حى يا أبى ـ هو يعلم تمامأ إن قدسك تعلم ما أعنيه وما جميعأ نعانيه .



أبى الحبيب هناك الكثير من أقباط الداخل والخارج جنود مجهولون من الواجب إنصافهم وإبرازهم كيما تظهر قدوتهم للأجيال القادمه فيقتدون بما قدموه من جهد وعرق غير مبتغين لمجد أو شهره ـ ولكن علينا إبرازهم .

أبى ـ أستشعر إنه كما من واجبى طاعتكم كممثل للسيد المسيح على ألأرض ـ أرى من حقى أن أن أعطى رأيأ فيما يحدث .

سيدى وأبى الحبيب ـ أنا لا أبحث عن مواقع تنشر لى ما أكتبه ـ ولست باحثأ عن مجد زائل أو إطراء باطل ـ وأشكر الله إننى معروف لدى الكثيرين ـ وما أكثر المواقع القبطيه والكلدانيه والمنتديات الكنسيه التى تتبنى نشر مقالاتى وعلى رأسهم الدكتور سليم نجيب وألأستاذ صموئيل تاوضروس وغيرهم الكثير ـ لكنى فقط أردت أن أشير إلى نقاط محدده بدأت تزحزح مكانة الموقع وتميل به إلى ما لا يتفق مع ما ينشده الواقع المرير الذى نعيشه .

ليديم لنا الرب كهنوتك



هـــانــز ابراهيــم حنــا

كــاتــب وناشــط قبطـــى

HANZZ
عضو دائــم

عدد الرسائل : 43
العمل/الترفيه : شاعر وكاتب وباحث قبطى
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى